مرحبا بك في منتديات قلب طفلة اذا كنت عضوا فسجل دخولك
واذا كنت زائرا فيشرفنا انضمامك لنا



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النوم لغز حير العلماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمو المشاعر
.
.
avatar

ذكر عدد المشاركات : 733
العمر : 26
الموقع : فوق هامات السحاب
العمل/الترفيه : رياضة
المزاج : رااايق
نقاطي : 3592
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: النوم لغز حير العلماء   الجمعة فبراير 20, 2009 5:11 am

مرحبا فيكوا بقلب طفلة

ناموا ناموا يالأطفال ههههههههه

هذا الموضوع عن النوم الذي حيــــــــر العلمآء:



لماذا ننام؟
هي حقيقة اساسية للحياة البشرية والانسانية، ولكن الباحثين لا يعرفون على سبيل التأكد اسبابا ضرورية للنوم. وتتراوح النظريات: فربما يتولى الجسد اصلاح الاضرار بالانسجة المستهلكة. عندما ننام. وربما تعيد شحن نفسها، كما يتيح النوم للدماغ الفرصة لدمج الحقائق الهامة، والذكريات والانطباعات العاطفية المسجلة في اليوم السابق.

وربما تكون الاجابة هي كل الاشياء السابقة. إلا ان الباحثين يركزون بطريقة متزايدة على الدور الذي يلعبه النوم في ترسيخ ودعم الذكريات. ويبدو ان الدراسات الاخيرة قد تابعت عملية دمج الذكريات خلال عمله، واشاروا الى ان الحياة الليلية العصبية اكثر ثراء مما كان يعرف سابقا. فالدماغ النائم لا يتولى تحديد الحقائق الهامة من التافهة، كما اشارت الدراسات، ولكن يعيد التفاعل الاجتماعي ويظلل الخبرات مع الالوان العاطفية لكي تصبح اكثر شمولية.

ولذا فإن اعاقة النوم الطبيعي يمكن ان يكون مرهقا. ويعاني 50 مليون اميركي من بعض مشاكل النوم، من الأرق الى بعض المشاكل النادرة مثل احتكاك الاسنان اثناء النوم، ومتلازمة الساق غير المريحة أي الاشخاص الذين يحركون سيقانهم كثيرا اثناء النوم. ومن بين كل تلك الحالات تعتبر حالة اعاقة النوم هي اكثرها تسببا في مشاكل: فخلال النوم، تضيق القصبة الهوائية لدرجة ان الشخص يستيقظ وهو يهتز ويتنفس بصعوبة.

وكل اعاقة لعملية النوم تقضى على «ممرضة الطبيعة الهادئة» على قول شكسبير. ولا يدهش أي شخص عانى من مشاكل نوم لمدة اسبوع او اكثر عندما يسمع ان مشاكل النوم مرتبطة بالمشاكل الجسدية. مثل ضغط الدم والمتاعب العاطفية، ولاسيما الاكتئاب. وهؤلاء الذين لا ينامون لفترات طويلة يمكن تعرضهم لمشاكل نفسية، الى درجة الهلوسة.

وكما يرى خبراء الاعصاب كل استيقاظ يلقي الضوء على غرفة الدماغ المظلمة في الوقت الذي كانت تتطور فيه صورة عقلية دقيقة. وتحاول بعض الابحاث هي ربط مراحل النوم بوظيفة محددة، مثل تثبيت الذاكرة، بحيث يمكن للاطباء معالجة المشاكل المرتبطة بالنوم.

ويأتي النوم بعد اشكال مختلفة منها النوم العميق او نوم الموجات البطيئة حيث يوزع الجسد مستويات عالية من الهرمونات يعتقد انها تشمل اصلاح الانسجة. وفي نفس تلك المرحلة يبدو ان الدماغ يدعم الذكريات الثقافية بطريقة اكثر فاعلية، مثل حفظ الكلمات والارقام.

وقد حقق العلماء في الاونة الاخيرة اكتشافات لم يسبق لها مثيل في طريقة عمل الدماغ خلال مرحلة نوم الموجة الهادئة. ففي واحدة من تلك الدراسات، عرض الباحثون الالمان ان رائحة معروفة تساعد الطلبة النائمين على تذكر افضل للاشياء التي تعلموها في الليلة السابقة. فرائحة الورود ـ خلال الدراسة، ثم بعد ذلك خلال النوم ـ يبدو ان تكثف العملية الطبيعية للذكريات. وعندما تعرض طالب الى رائحة وهو في مرحلة نوم الموجة البطيئة ينشط جزء من الدماغ يطلق عليه اسم قرين امون، حيث يعتقد انه يعمل لكي يستوعب احداث اليوم السابق.

وتبين ان الراوئح خلال مرحلة حركة العين السريعة ليس لها أي تأثير. وهو امر مفهوم، فقد درس الطلب موقع زوجين من اوراق اللعب، وهي مهمة عقلية جادة خالية من أي حكايات او محتويات عاطفية التي تزحم مرحلة حركة العين السريعة.

والصور المضطربة خلال مرحلة حركة العين السريعة، كما يشير بعض العلماء، ربما تعكس جهود الدماغ على دمج ردود الفعل العاطفية، أي ربما يضيف اضاءة مزاجية الى مشاهد جرى دعمها في مناطق اخرى من الدماغ.

وقد حلل باحثون في ماساشوستس يوميات الطلبة عن الاحلام، حيث قارنوا بعض الاحلام بعد وقبل 11 سبتمبر 2001. وقد تغيرت احلام الطلبة بطريقة هامة بعد الهجمات، وضمت اربع مرات من الصور التهديدية. وفي دراسة اجريت عام 2005 ، حللت يوميات الطلبة عن الاحلام بالاضافة الى قراءات من حركة رموش العين، وجد العلماء انه من المرجح ان التفاعل الاجتماعي النشط يجري خلال مرحلة حركة العين السريعة اكثر منه في مراحل اخرى.

وبدأ العلماء في الاعتقاد ان كل مرحلة من النوم متخصصة في تحليل نوعية معينة من المعلومات، ولذا فإن الفروق الحادة بين مرحلة حركة العين السريعة ونوم الموجة البطيئة وغيرها من المراحل تزداد اهمية. فبينما ادوية علاج مشاكل النوم المطروحة في الاسواق تعمل على تأكيد النوم، الا انها لا تزيد نوم الموجات البطيئة. ومثل هذه الادوية افضل بكثير من حالات الارق، ولكنها لا تعتبر بديلا للنوم العميق الطبيعي ودعم الذكريات المركز.

ويختلف الاشخاص اختلافا كبيرا في ما يتعلق بكمية ونوعية النوم الذي يحتاجونه، ومع زيادة السن، يبدو ان الجسد يجد صعوبة في دخول مرحلة النوم السريع. والبعض منا في حاجة ملحة لمرحلة نوم الموجات البطيئة، البعض الاخر يشعرون بالحاجة الى مرحلة نوم حركة العين السريعة.

وفي السنوات القادمة فإن تحديات ابحاث النوم، ستمنح الاطباء والمرضى الذين يعانون من قلة النوم الفرصة، ليس فقط للنوم اكثر، ولكن ربما لنوعية النوم الذي يحتاجونه
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كل القلوب اطفال
ُ
ُ
avatar

ذكر عدد المشاركات : 378
العمر : 28
الموقع : بَينُ وٍطأت غرٍبتيُ وٍبلوٍغ هدَفيُ
العمل/الترفيه : دكتوٍرٍُ بدٍآية طرٍيقهُ
المزاج : كآتمـُ الهمـُ بسكآتـُ
نقاطي : 3337
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: النوم لغز حير العلماء   السبت فبراير 21, 2009 2:51 am

سمو المشاعر

موضوع اكثر من رائع وخاصة عن النوم اللي مطول ما نمت ههههه

وهنا معلومات عن النوم حتى تتم الاستفاده من الموضوع بشكل اكبر

برغم أن الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً، إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم. هناك اعتقاد سائد بأن النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه. والواقع المثبت علمياً خلاف ذلك تماماً، حيث أنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة وليس كما يعتقد البعض. بل على العكس، فإن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم كما أن بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفي مع استيقاظ المريض. وتعتبر هذه المعلومات والحقائق العلمية حديثة في عمر الزمن، حيث أن بعض المراجع الطبية لم تتطرق إليها بعد.

والسؤال الذي يطرح نفسه، ماذا يحدث خلال النوم؟

النوم ليس فقداناً للوعي أو غيبوبة وإنما حالة خاصة يمر بها الإنسان، وتتم خلالها أنشطة معينة. عندما يكون الإنسان مستيقظاً فإن المخ يكون لديه نشاطاً كهربائياً معيناً، ومع حلول النوم يبدأ هذا النشاط بالتغير ودراسة النوم تساعدنا على تحديد ذلك تحديداً دقيقاً. فالنائم يمر خلال نومه بعدة مراحل من النوم لكل منها دورها. فهناك المرحلة الأولى والثانية، ويكون النوم خلالهما خفيفاً ويبدآن مع بداية النوم. بعد ذلك تبدأ المرحلة الثالثة والرابعة، أو ما يعرف بالنوم العميق، وهاتان المرحلتان مهمتان لاستعادة الجسم نشاطه، ونقص هاتين المرحلتين من النوم ينتج عنه النوم الخفيف غير المريح والتعب والإجهاد خلال النهار. وبعد حوالي التسعين دقيقة تبدأ مرحلة الأحلام أو ما يعرف بمرحلة حركة العينين السريعة، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة، وهذه المرحلة مهمة لاستعادة الذهن نشاطه. والمرور بجميع مراحل النوم يعرف بدورة نوم كاملة. وخلال نوم الإنسان الطبيعي (6-8 ساعات) يمر الإنسان بحوالي 4-6 دورات نوم كاملات.

ما عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي؟

يتفاوت عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي تفاوتاً كبيراً من شخص إلى آخر. ولكن المؤكد أن عدد الساعات التي يحتاجها نفس الشخص تكون ثابتة دائماً. فبالرغم من أن الإنسان قد ينام في أحد الليالي أكثر من ليلة أخرى إلى عدد الساعات التي ينامها الشخص خلال أسبوع أو شهر تكون عادة ثابتة.

يعتقد كثير من الناس أن عدد ساعات النوم اللازمة يومياً هو ثمان ساعات. وإذا أردنا الدقة أكثر فإن أغلب الأشخاص ينامون من 7-7.5 ساعات يومياً. وهذا الرقم هو متوسط عدد الساعات لدى أغلب الناس ، ولكنه لا يعني بالضرورة أن كل إنسان يحتاج ذلك العدد من الساعات. فنوم الإنسان يتراوح بين أقل من ثلاث ساعات لدى البعض إلى أكثر من 10 ساعات لدى البعض الآخر.

وفي دراسة للمركز الوطني للإحصاءات الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، وجد أن اثنين من كل عشرة أشخاص ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة ، وواحد من كل عشرة ينام 9 ساعات أو أكثر في الليلة. ويدعى الأشخاص اللذين ينامون أقل من 6 ساعات بأصحاب النوم القصير، واللذين ينامون أكثر من 9 ساعات بأصحاب النوم الطويل، ولكنهم طبيعيون. فنابليون وأديسون كانا من أصحاب النوم القصير. في حين أن العالم آينيشتين كان من أصحب النوم الطويل. بمعنى أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان إذا كان طبيعياً ولا يعاني من أحد أمراض النوم لا تؤثر على إنتاجيته وإبداعه.

وخلاصة القول أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثير يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً. وأنه كلما زادوا من ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل ونقص النوم.

هل يتغير النوم مع تقدم السن؟
مع نمو الأطفال فإن نومهم يتغير تدريجياً (راجع معلومات النوم عند الأطفال). ولكن ما إن يصل المرء إلى مرحلة البلوغ (وأقصد بها هنا حوالي العشرين عاماً من العمر) فإن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم لا تتغير مع تقدم العمر، ولكن في المقابل فإن طبيعة وجودة النوم تتغير كلماً تقدم بنا العمر. فعند كبار السن يصبح النوم خفيفاً وأقل فعالية وأقل راحة، ذلك كله بالرغم من عدم تغير ساعات النوم. والسبب في ذلك يعود إلى أن نسبة كل مرحلة من مراحل النوم السابقة تتغير مع تقدم السن.

فعندما يبلغ الرجل حوالي سن 50 سنة والسيدة حوالي 60 سنة، فإن نسبة النوم العميق (مرحلة 3-4) تكون قد وصلت عادة إلى نسبة بسيطة جداً من وقت النوم، وعند البعض قد تختفي تماماً. فتجد الأشخاص في هذا السن أسرع استيقاظاً نتيجة للضوضاء الخارجية مقارنة بصغار السن. فبالرغم من عدم التغيير الكبير في عدد ساعات النوم مع تقدم السن إلا أن طبيعة النوم تختلف، فيصبح النوم خفيفاً ومتقطعاً طوال الليل، وهذا أحد أسباب النعاس خلال النهار الذي يصيب الكثير من كبار السن.


تقبل مروري

كل القلوب اطفال

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qlb-tefla.yoo7.com
سمو المشاعر
.
.
avatar

ذكر عدد المشاركات : 733
العمر : 26
الموقع : فوق هامات السحاب
العمل/الترفيه : رياضة
المزاج : رااايق
نقاطي : 3592
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: النوم لغز حير العلماء   الثلاثاء فبراير 24, 2009 10:13 pm

مرحبا فيك
وأتحفتنا بمعلوماتك القيمة

شكرا لك على المرور
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك القلوب
َ َ َ
َ َ َ
avatar

ذكر عدد المشاركات : 1693
العمر : 26
العمل/الترفيه : آلسطوٍ علىآ آلقٌلوٍب
المزاج : حـسب طبيعة آلجوٍ
نقاطي : 3440
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: النوم لغز حير العلماء   الأربعاء فبراير 25, 2009 7:39 pm


سمو المشاعر سلمت فيما نقلت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمو المشاعر
.
.
avatar

ذكر عدد المشاركات : 733
العمر : 26
الموقع : فوق هامات السحاب
العمل/الترفيه : رياضة
المزاج : رااايق
نقاطي : 3592
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: النوم لغز حير العلماء   الأربعاء فبراير 25, 2009 8:04 pm

شكرا لك على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غرور انثى
..
..
avatar

انثى عدد المشاركات : 804
العمر : 28
الموقع : : بما آني آمشيء وحدي فسآصل اللى حيث أشـــــــــــــــــــــــآء,,!
العمل/الترفيه : الرسم على ضوء القمر
المزاج : موت ميـــــــــــلادي
نقاطي : 3235
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: النوم لغز حير العلماء   الخميس فبراير 26, 2009 6:14 am

سمو يعطيك العافيه يالغلا

بس عن النوم خليها على ربك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forum.mn66.com/
سمو المشاعر
.
.
avatar

ذكر عدد المشاركات : 733
العمر : 26
الموقع : فوق هامات السحاب
العمل/الترفيه : رياضة
المزاج : رااايق
نقاطي : 3592
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: النوم لغز حير العلماء   الخميس فبراير 26, 2009 5:32 pm

ههههههههههه
شكرا لكي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النوم لغز حير العلماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قـلـب طـفـلة ـآلعَــآمة َ :: منـتـدىَ ـآلصَــحة وٍـآلــغــذآء-
انتقل الى: